الأربعاء، 4 يناير 2017

رابطة فانتازيون الأدبية

الرؤية: تسعى رابطة (فانتازيون) لأن تكون أول كيان مؤسسي لأدب الفانتازيا في العالم العربي، يكون قبلة لكافة المتعاملين مع عوالم الفانتازيا من قراء وكتاب ونقاد وناشرين. نحن نسعى لزيادة قاعدة أدب الفانتازيا في العالم العربي، وتعريف القارئ حول العالم بأدبنا الفانتازي الخاص بنا .

البيان التاسيسي
لماذا (فانتازيون)؟؟
لأن الخيال هو أصل الإبداع، والفانتازيا هي الأم التي أنجبت كل ألوان الكتابة السردية.
 ولأن الأدب العجائبي العربي في طفرة يلحظها كل قارئ ومتابع للسنوات الأخيرة، على يد جيل جديد متفتح يحاول تطوير نفسه بنفسه. وهي طفرة تحاول قطع سنوات من الابتعاد عن تقنيات وأفكار نقدية ومدارس قوية تطورت غربا وشرقا، وجعلت من هذا اللون الأدبي المتميز الأكثرَ قدرة على مواجهة مشاكل الواقع والتنبؤ بمستقبله، وأكثر تفاعلا مع كل قطاعات القراء، بينما يصر البعض على قصرها في عالمنا العربي على الأطفال والناشئة، وبالتالي تعجز أدواتهم عن ملاحقة التنوع والتطور الذي كتبه عباقرة أدب الفانتازيا في عصرنا الحالي.
 ولأن ملاحقة تلك الفجوة الضخمة، مع إعادة الاتصال بالجذور الخيالية التراثية التي طال انقطاع الأدب العربي عنها، أمر يصعب على أي كاتب بمفرده؛ خصوصا مع الأزمة التي يمر بها النقد الأدبي حاليا، وتخليه (إلا قليلًا) عن متابعة الكتابات الجديدة وتوجيهها.
لـــــذلــــك تشكلت (فانتازيون)!
 رابطة لكل كتاب الأدب العجائبي والفانتازيا بألوانها، وكيان وضع لنفسه أهدافًا يسعى لتحقيقها لتطوير أدوات وقيمة الأدب الخيالي العربي:
1. تصحيح صورة الفانتازيا، ورفع الالتباس بينها وبين أدبي العبث والأطفال. وتوضيح الفروق بين ألوان أدب الفانتازيا المتعددة، وبينها وبين ألوان الخيال العلمي والرعب.
2. تحاول الرابطة نشر ثقاقة الفانتازيا كتابةً وتذوقًا عبر كافة الوسائل المتاحة.
3. تحريك الرؤى النقدية التي تناسب وتواكب حركة الكتابة الفانتازية الصاعدة، وترسيخ مبادئ ومفاهيم نقدية خاصة بالفانتازيا، على نهج ما حدث مع الفانتازيا الغربية واليابانية كنماذج لمدارس أدبية متقدمة.
4. تطوير أدوات كُتّاب الفانتازيا العرب؛ بتعريفهم بأدوات وتقنيات الكتابة السردية الحديثة، سواء ما كان خاصًا بالفانتازيا، أو أساسيا لجميع ألوان الأدب.
5. إحداث توازن بين التأثير الغربي الطاغي على الكتابة الفانتازية العربية الحالية، والموروث الشرقي بأصوله المنسية أو المتجاهلة أو المخفية، وهي متعددة وثرية، ومنها العربية والفرعونية والآشورية والأمازيغية والفارسية... إلخ.
6. إصدار وسائل إعلامية تعبر عن الرابطة وأهدافها وعن أدب الفانتازيا العربي، والسعي للتعريف بالفانتازيا العربية لقارئي اللغات الأجنبية.
7. التفاعل بين أعضاء الرابطة هو الأساس لكل نجاح مرجو منها. ومساعدة بعضنا البعض بكل السبل الممكنة؛ سواء عبر مشاركة الرأي، أو ترجمة مقالات متخصصة للعربية، أو توفير مكتبة خاصة بكتب متعلقة بتقنيات الكتابة والنقد.
8. التعريف بالأعمال المتميزة والجديدة لكتاب الفانتازيا العرب، وتشجيعها، وتشجيع عمل قراءات نقدية لها.
الموقعون:
 إسلام علي – إبراهيم السعيد – عبد العزيز أبو الميراث – محمد الدواخلي – أحمد خشبة – محمد فاروق – حسام نادر – محمد مجدي فراج – محمود علام – صفاء حسين العجماوي – كريم محمد علي – محمد عبد الفتاح – محمد مجدي يوسف – شروق خالد – منال عبد الحميد– أيمن العايدي.

الرابطة مفتوحة لكل الاعضاء المهتمين بادب الفانتازيا
وانضم لنا في وقت قصير اسماء أخرى غير المؤسسين ال16
يشرفني كثيرا انني ساهمت معهم في صياغة هذا البيان

صفحة الرابطة
https://www.facebook.com/Fantasians/?fref=ts
جروب المناقشات
https://www.facebook.com/groups/Fantasians/

قريبا مدونة او موقع خاص بالرابطة

ليست هناك تعليقات: