الأربعاء، 6 فبراير 2013

حقائق ادبية سخيفة (من5الى8)


حقائق أدبية سخيفة
الحقيقة 5
الكبار يخطئون ايضا! ليس ان كاتبا يعجبك تتصور ان تزكيته لعمل آخر ستكون محل ثقة, فالمجاملة والرهبة من كسر النفس والامل في المستقبل البعييييييييد لصاحب العمل كلها عوامل تسبق قراءة العمل نفسه

حقيقة 6
قيراط حظ ولا فدان شطارة, البعض يكون محظوظا ربما بصدفة تجمعه بمن يزكيه او باسم كتاب يطرقع مع القراء او بمشهدين حقيرين محشورين حشرا في العمل ارضيا بعض ذوي الميول المتطرفة فانبروا للتمجيد او بعلاقات وصلات أو أو أو
فتجد في البدايات كثيرا من الاضعف موهبة يسبقون آخرين اكثر موهبة
لكن الارض سواء كانت قيراطا او فدانا تحتاج للحرث والزرع المستمر, والحظ في الانطلاقات او الموهبة الوتيدة في البدايات لا ينفعان للاستمرار دون بذل الجهد
حقيقة 7
اكبر هجصة كاذبة هي ان المواهب الحالية نصف مواهب وان من هب ودب يقوم بالنشر
انصاف المواهب جزء لا يتجزء من الكيان الادبي, ليس ذنبهم ان الفرز النقدي اما مغمور او محبوس في قواقع عفا عنها الزمن او يتجاهله الاعلام أو يحبس نفسه في سجن الرعب من (التقييم الذي لا يتناسب مع النظريات الادبية الحديثة(
بدون انصاف المواهب لن تعرف المواهب بدون مائة كاتب يجتهدون للوصول لنص مقبول لن تعثر على الواحد في المائة الذي يبدع نصا مبهرا
هم جسد الهرم وليس ذنبهم ان الهرم مقلوب فلا يعرف قمته من سفحه
حقيقة 8
النقد الانطباعي سيء السمعة هو الاكثر فائدة للكاتب المبتدئ والقارئ المتحير! غيابه دفع الكتاب لقبول اراء بعضهم بعضا مفرزين نقادا غير متخصصين من بينهم
ففي النهاية كلمة احسنت او اسات اكثر ارشادا من البنيوية والدلالات السيمائية. كلمة اشتري هذا الكتاب او لم يعجبني المستوى اكثر تسويقية من: الدلالات الزمنية التي صاغها الكاتب ببراعة وسط شخصيات متلاطمة في صراع الانا العليا



ليست هناك تعليقات: